تركياسياسة

وساطة تركيا لتبادل الأسرى

تبادل الأسيرين “تريفور ريد” و “كونستانتين ياروشينكو” في تركيا

وساطة تركيا لتبادل الأسرى.

وساطة تركيا لتبادل الأسرى بين موسكو وواشنطن.

بالتعاون مع أنقرة، جرى تبادل أسيرين بين الولايات المتحدة وروسيا، الجندي الأمريكي السابق “تريفور ريد”، والطيار الروسي “كونستانتين ياروشينكو”، المعتقلين في بلديهما، في تركيا.

مع تصاعد التوترات بين واشنطن وموسكو بشكل كبير بسبب حرب أوكرانيا، تم تبادل الأسرى الذي طال انتظاره بين البلدين.

تبادلت روسيا تريفور ريد، جندي سابق في مشاة البحرية الأمريكية مسجون في البلاد منذ عام 2019، بالطيار الروسي كونستانتين ياروشينكو، المسجون في الولايات المتحدة بتهمة تهريب الكوكايين.

 

تمت صفقة المقايضة في تركيا.

وقال “جوي ريد”، والد ريد، الذي كان على صلة بتلفزيون سي إن إن الأمريكي، إن وزارة الخارجية الأمريكية والرئيس الأمريكي “جو بايدن” اتصلوا به وقدموا معلومات عن ابنه.

وأوضح الأب ريد أنهم التقوا ريد، الذي أطلق سراحه، وأن ولديه قد تأثروا.

نقلوه هذا الأسبوع إلى سجن في موسكو، أحضروه من هناك إلى تركيا، وقد أخبرنا تريفور أنه في المطار، تماما كما في الأفلام، اقتربت الطائرة الأمريكية من الطائرة الروسية وتبادلوا اثنين من المعتقلين.

وأدلى مسؤول أمريكي، أدلى بتصريح للصحافة الأمريكية ولم يرغب في الكشف عن اسمه، بمعلومات عن التبادل.

تمت عملية التبادل في تركيا، بالتعاون مع حكومة الرئيس “رجب طيب أردوغان”، في سلسلة من التحركات المنظمة بعناية والتي تم تحديدها مسبقاً من قبل مسؤولي إدارة بايدن ومسؤولي الكرملين، وصل “ريد وياروشينكو” إلى تركيا في نفس الوقت تقريبا، وأكدت الفرق من كلا الجانبين هوية مقدم العرض من الدولة الأخرى، وبعد ذلك سار ياروشينكو وريد على المدرج باتجاه الطائرات”.

 

تمت المقايضة بعد مفاوضات طويلة.

وقال مسؤول أمريكي كبير، في تصريح ادلى به للصحفيين حول الموضوع، إن التبادل حدث نتيجة شهور من المفاوضات.

وقال المسؤول إن المفاوضات جرت فقط في غرفة المقايضة هذه، وأنها لا تغطي العلاقات الأوسع بين البلدين ولا تعني أن التوترات بين واشنطن وموسكو قد خفت.

ويجدر بالذكر أن ريد اعتقل في 15 أغسطس 2019، بعد مشاجرة مع الشرطة في روسيا، وحكم عليه بعد ذلك بالسجن 9 سنوات بتهمة “تعريض حياة وصحة ضباط الشرطة الروسية للخطر”.

أما ياروشينكو، فهو طيار مدني، اتُهم بمحاولة تهريب الكوكايين من ليبيريا إلى الولايات المتحدة وأوروبا في عام 2011 وحُكم عليه بالسجن لمدة 20 عاماً.

حقائق تركيا