تركياسياسة

“وجود تركيا في افريقيا في المجلة الفرنسية”

“وجود تركيا في افريقيا في المجلة الفرنسية”

وجود تركيا في افريقيا

افتتحت المجلة مقالها بالتركيز على أن تركيا تعمل على تعزيز وجودها في القارة، خاصة مع سياستها “رابح-رابح” تجاه إفريقيا مؤخراً.

نشرت مجلة “Jeune Afrique”، المعروفة بإصداراتها الخاصة بأفريقيا، ملفاً خاصاً عن تركيا مؤلف من 13 صفحة في عددها الصادر في ديسمبر 2021.

“قصة نجاح”

على الصفحة الأولى من الملف وبعنوان “قصة نجاح الفصل الثالث” لجوزفين ديديت، نُشرت صورة للرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” التقطت خلال محادثته مع رؤساء توغو وبوركينا فاسو وليبيريا خلال زيارته إلى توغو في نوفمبر 2021.

تم التذكير في أول خبر من الملف بأن الدبلوماسية التركية البراغماتية كانت أساس “قصة النجاح”، وتزايد عدد السفارات التركية في القارة، ورحلات الخطوط الجوية التركية إلى 60 دولة في القارة.

 

“مشاهدات كبيرة للمسلسلات التركية في القارة”

تم لفت الانتباه إلى حقيقة أن تركيا قد صنعت لنفسها اسماً في القارة بقوتها الناعمة، فقد تم التأكيد في الأخبار على أن معهد “يونس إيمره” لديه 8 مراكز في إفريقيا وأن مدارس وقف “المعارف التركي” توفر التعليم لـ 17500 طالب.

يذكر أن المسلسلات التركية وخاصة مسلسلي “Muhteşem Yüzyıl” أو “Teşkilat” تمت مشاهدتها بكثرة في القارة.

 

تركيا تنتقل إلى غرب القارة في القرن الأفريقي

كما أشارت الأخبار إلى اسهامات تركيا في مجال صناعة الدفاع في إفريقيا، وذكّرت بأن العديد من الوزراء الأفارقة حضروا إلى المعرض الدولي الخامس عشر لصناعة الدفاع الذي أقيم في إسطنبول في أغسطس 2021.

وفي الأخبار التي وردت فيها عبارة “تركيا تتقدم من القرن الإفريقي إلى غرب القارة”، تم التطرق إلى علاقات تركيا بدول غرب إفريقيا.

وفي خبر آخر بعنوان “15 امرأة مؤثرة” تمت الإشارة إلى سفيرات تركيا في إفريقيا، حيث تم الإشارة إلى أن عدد السفيرات التركيات في إفريقيا أعلى من عدد السفيرات من الولايات المتحدة وفرنسا في المنطقة.

 

التوسع في جميع الاتجاهات

وفي خبر آخر بعنوان “التوسع في جميع الجوانب”، تم تبادل تفاصيل المنتدى الاقتصادي والأعمال الثالث لتركيا – أفريقيا الذي عقد في اسطنبول في أكتوبر 2021.

كما تم التأكيد في المقال المنشور على أنه كانت هناك 3 شركات تركية في إثيوبيا خلال زيارة الرئيس “أردوغان” للبلاد عام 2005، ليرتفع هذا الرقم اليوم إلى 225 شركة.

 

“زيادة حجم التداول المكتسب”

سُجّل في الخبر أيضا أن 10% من صادرات تركيا كانت متوجهة إلى افريقيا، ليتبين أن حجم التجارة، خاصة مع دول غرب افريقيا، قد اكتسب زخما في السنوات الأخيرة.

وتضمن أيضاً آخر أخبار ملف تركيا مقابلة مع نائب وزير الثقافة والسياحة ورئيس تيكا السابق سردار جام.

وذكر في الأخبار أن تيكا قدمت مساعدات للدول الأفريقية بما يتماشى مع احتياجاتها من خلال 22 مكتبا في القارة.

حقائق تركيا