تركياتركيا الحالية

عِلمُ الشباب التركي وفوزهم بجوائز في مسابقة عالمية

5 جوائز من 8 شباب في مسابقة العلماء للشباب

عِلمُ الشباب التركي وفوزهم بجوائز في مسابقة عالمية.

تساهم الحكومة التركية في زرع روح تعلم البرمجيات والتكنولوجيا في الشباب من خلال العديد من الفعاليات والمسابقات التي تجريها في بلادها والتي تُجرى حول العالم.

شاركت تركيا منذ عام 2005 في مسابقة الاتحاد الأوروبي للعلماء الشباب، والتي يتنافس فيها شباب من 34 دولة وينسقها “توبيتاك” على الصعيد الوطني، وفازت تركيا بالجائزة الأولى لأول مرة.

تم اعتبار 5 من أصل 6 مشاريع في المسابقة التي استضافتها إسبانيا/سالامانكا، تمثل تركيا الجديرة بالجوائز.

أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي فخره بتحقيق بلاده نجاحا في مسابقة الاتحاد الأوروبي الثانية والثلاثين للعلماء الشباب هذا العام قائلا: “شاركت ستة مشاريع من بلادنا في الحدث حيث تنافست 34 دولة مع 114 مشروعاً، وحصلت مشاريع شبابنا الخمسة على 8 جوائز”.

 

المركز الأول بعد 16 سنة

وأشار فارانك إلى أنه بالإضافة إلى المراكز الأولى والثانية والثالثة، تم اعتبار 4 مشاريع جديرة بجوائز خاصة فقد فازت كلية “ملاطية تيد” و “طالب بيلسم فريدون بالابان” بالجائزة الأولى، وجائزة Wolfram (VOLFREM) الخاصة بالطاقة الكهروضوئية.

 

 مشروع إنتاج الخلايا في مجال الفيزياء.

وهكذا، فازت أنقرة بالجائزة الأولى لأول مرة في هذه المسابقة التي تشارك فيها منذ عام “2005”.

أما عن الجائزة الثانية، فاز الطالب في مجال الكيمياء “محمد سرتاك تشيكوتش” بجائزة الأجسام المضادة الاصطناعية، والتي قام فيها بتطوير مجسات ميكروفلويديك للكشف عن ملوثات الألدهيد البيئية عن طريق تجميع النقاط الكمومية بوظائف أمين ونمذجتها باستخدام نهج رياضي”

الجائزة الثالثة في مجال البرمجيات، حصل الطالب “إميرهان كورتولوش” على الجائزة الثالثة وجائزة “ولفرام” للأبحاث الخاصة مع مشروعه المسمى ” تخطيط جراحة الجمجمة المجسمة مع التعلم العميق”، وحصل الطالب “أولكاي أورانسوي” على جائزة خاصة، مع مشروعه المسمى ” اقتراح خوارزمية دقيقة ديناميكية لعبور عدد الرسوم البيانية”.

في مجال الرياضيات، حصلت الطالبة “زينب بارلا بارماكسيز” على جائزة “ولفرام” للأبحاث الخاصة بمشروعها بعنوان “خوارزميات القرار الرياضي في تشخيص وعلاج وتحديد أولوية اللقاح لـCOVID-19.

 

13 جائزة في مسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة ISEF”

مرة أخرى، حققت تركيا هذا العام أكبر نجاح في تاريخ البلاد من خلا ل13 جائزة حصلت عليها في ” مسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة”، أكبر مسابقة علمية وهندسية في العالم، وذلك بفضل نظامها البيئي العلمي والبحثي، الذي يعيش عصره الذهبي مع الدعم الذي تقدمه الحكومة التركية لتشهد مزيدا من النجاحات في المستقبل.

 

 

يشارك الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 14-20عاما في مشاريعهم

يتم تنظيم مسابقة الاتحاد الأوروبي للعلماء الشباب، التي يشارك فيها الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 14-20 عاماً مع مشاريع من العديد من البلدان كل عام، في مجالات الأحياء والفيزياء والهندسة والبيئة والكيمياء والبرمجيات وعلوم الصحة والرياضيات وعلوم المواد والعلوم الاجتماعية.

وتهدف المسابقة أيضاُ إلى دعم الأحداث الوطنية بتشجيع الشباب على دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضايات (STEM) واختيار المهن في نهاية المطاف في العلوم والبحوث.

 

حقائق تركيا