اقتصاد

اتفاقيات جديدة بين تركيا والإمارات العربية المتحدة

10 اتفاقيات جديدة بين تركيا والإمارات العربية المتحدة تفتح آفاق تعاون جديدة

اتفاقيات بين تركيا والإمارات

وقعت تركيا والإمارات، 10 اتفاقيات في مجالات مختلفة، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وضيفه ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، بعد لقاء ثنائي وآخر على مستوى الوفود بين الجانبين.

وقع رئيس مجلس التقصي في الجرائم المالية بوزارة الخزانة والمالية التركي، مع رئيس وحدة المعلومات المالية في البنك المركزي الإماراتي، مذكرة تفاهم حول تبادل المعلومات المالية في سبيل مكافحة تمويل الإرهاب وغسيل الأموال.

كما وقع الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي التركي، مع الرئيس التنفيذي لشركة “ميناء أبوظبي” مذكرة تفاهم بين المؤسستين التركية والإماراتية.

ومذكرة تفاهم بين شركة أبوظبي التنموية القابضة والصندوق السيادي التركي، من قبل أردا أرموت الرئيس التنفيذي للصندوق ورئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي التنموية القابضة محمد حسن السويدي، ​​​​​​إضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون بين شركة أبو ظبي التنموية القابضة وصندوق السيادة التركي.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين بورصة أبو ظبي وبورصة إسطنبول، من قبل سعيد الظاهري رئيس مجلس إدارة سوق أبو ظبي للأوراق المالية وأريشاه أريجان رئيسة مجلس إدارة بورصة إسطنبول.

نذكر أيضاً توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين شركة أبو ظبي التنموية القابضة وهيئة الاستثمار الرئاسي، من قبل محمد حسن السويدي رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي التنموية القابضة وأحمد براق داغلي أوغلو رئيس هيئة الاستثمار الرئاسية.

وفي مجال الطاقة، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الطاقة بين البلدين من قبل وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، وسهيل بين محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال البيئة بين تركيا والإمارات، من قبل وزير البيئة والتحضر التركي مراد كوروم، ومريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية.

وحول التعاون بين البنك المركزي التركي ونظيره الإماراتي، تم التوقيع على مذكرة تفاهم من قبل سهيل بين محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، وشهاب قافجي أوغلو رئيس البنك المركزي التركي.

كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون إداري وشراكة في الشؤون الجمركية بين تركيا والإمارات من قبل محمد موش وزير التجارة التركي وعلي محمد حماد الشامسي رئيس الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ في الإمارات.

حقائق  تركيا