تركيا الحاليةسياسة

تركيا ستتوسط لحل الخلاف الحدودي بين أثيوبيا و السودان

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي عبر عن امتنان أثيوبيا في حال توسطت تركيا بينها وبين السودان من أجل حل النزاع الحدودي الحالي.

و خلال زيارته تركيا برفقة وزير الخارجية، أشار مفتي إلى إمكانية حل الأزمة الحدودية بين البلدين في منطقة “الفشقة” الحدودية، بالطرق الدبلوماسية.

يشير مفتي الى أن بلاده لا تفكر في الحرب في الوقت الحالي، ويقول: “سنشعر بالامتنان إذا عرضت تركيا القيام بدور الوساطة بيننا”.

وعن العلاقة بين أثيوبيا و الدول الافريقية الأخرى أضاف مفتي أن إثيوبيا تتمتع بعلاقات بناءة مع دول القرن الإفريقي، وفال: “بدون مبالغة، نمتلك علاقات رائعة مع كل أريتريا، وجيبوتي، الصومال، وكينيا، فضلا عن السودان، رغم الخلاف الحدودي”.

ولفت إلى استمرار أنشطة الإغاثة في “تيغراي” بعد انتهاء العملية العسكرية ضد الجبهة الشعبية لتحرير الإقليم، موضحا أن المساعدات طالت 80 بالمئة من أهالي المنطقة حتى الآن.

ثم أعرب عن أمله في تعزيز العلاقات الثنائية بين بلاده وتركيا، وخاصة في مجالات التنمية والأمن والاقتصاد.

احتفلت تركيا وإثيوبيا بالذكرى 125 لتأسيس العلاقات الثنائية الدبلوماسية، الأثنين الماضي من خلال مراسم افتتاح سفارة جديدة لأثيوبيا في العاصمة أنقرة، بمشاركة وزيري خارجية البلدين، مولود تشاووش أوغلو، وديميكي ميكونين.

وقد أعلنت الخارجية الإثيوبية السبت الماضي عن “استعدادها لقبول وساطة من أجل تسوية النزاع الحدودي، بمجرد إخلاء الخرطوم جيشها من المنطقة التي احتلها بالقوة”.